سبعة عوامل أساسية تساعد في عملية تقييم سعر العقار!
يجب متابعة سوق البيع والشراء بشكل مستمر قبل البحث عن سعر أي عقار، لأن السوق العقاري يشهد تغيرا مستمرا في الأسعار، لذا يجب استغلال الفرصة المناسبة لشراء العقار بأفضل تكلفة، ويجب الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل قبل المباشرة في شراء أي عقار مثل:
  • موقع العقار
يعتبر الموقع الجغرافي للعقار من أهم العوامل التي تؤثر على سعره، ويشمل عنوان العقار مثل المنطقة، أو الحي، أو الشارع الذي يقع فيه العقار، أو حتى الشوارع المحيطة به، بالإضافة إلى أهم الأماكن المشهورة حوله، فهذا كله يؤثر على سعره بشكل كبير، فمثلا سعر العقار في حي راقي يختلف بشكل كبير عن سعره في حي شعبي.  
  • إطلالة العقار
ترتبط إطلالة العقار ارتباطا كبيرا في موقع العقار، وفي سعره، فمثلا يجب الأخذ بعين الاعتبار في حال كان العقار يطل على حديقة، أو ذو إطلالة جميلة ومميزة مثلا.  
  • المرافق العامة
تؤثر المرافق العامة المحيطة بالعقار على سعره، وتشمل المرافق الصحية مثل المشفى، والمرافق التعليمية مثل المدرسة، والصيدليات، والمحلات التجارية، بالإضافة إلى مرافق الخدمات الترفيهية، وأي مرافق أخرى توفر خدمات للناس.  
  • مواصفات العقار وحالته العامة
تلعب مواصفات العقار نفسه دورا كبيرا في زيادة أو تقليل قيمته بشكل كبير، وتشمل هذه المواصفات أو التفاصيل مساحته مثلا في حال كان مبنى سكني، وعدد الغرف فيه، أو مساحة الأرض، واحتواءه على خدمات مختلفة مثل المصعد الكهربائي، أو نظام أمان، وتشمل الحالة العامة للعقار عمره، في حال كان قديم أو جديد البناء، وسلامة مرافقه كعدادات المياه والكهرباء وغيرها.  
  • المستندات القانونية
تزداد قيمة العقار بتوافر كافة الأوراق والمستندات القانونية والتراخيص له، بحيث يزيد سعره في السوق، لأن عمليه نقل ملكيته يكون سهلا بشكل كبير، ولا يحتاج لوقت أكثر في حال كان العقار يحتاج لأوراق قانونية معينة، ولأن الناس يرغبون بتجنب العواقب القانونية الناتجة عن امتلاك عقار غير مرخص مثلا.  
  • المقارنة بين العقار والبيئة المحيطة
يساعد مقارنة العقار بالعقارات المحيطة به على تحديد سعره، حيث يمكن للشخص أن يسأل عن متوسط أسعار العقارات المحيطة، ثم يكون صورة عن السعر المناسب لشراء أو بيع العقار.  
  • تعيين وكيل عقاري
يساعد تعيين وكيل عقاري موثوق به في مجال العقارات ولديه خبرة كافية فيه على تحديد السعر المناسب للعقار، حيث سيقوم بتقييم العقار على أسس صحيحة من خلال المقارنة بين مزاياه وعيوبه، كما ويمكن تقييم العقارات أيضا من خلال العديد من التطبيقات المتوافرة على الإنترنت.